Chahid Anass Marocain Soussi

Un forum dont ont parlent de tout et de rien Un forum de divertissements, loisir, culture, societe, humour


Heures au format UTC



Poster un nouveau sujet Répondre au sujet  [ 1 message ] 
Auteur Message
Avatar de l’utilisateur
Hors ligne

Inscription: Fév 2012
Messages: 226
Sexe: Non specifié
Posté: 04 Nov 2012, 00:12 

الخوف المرضي من المدرسة وطرق علاجه

Image



يحمل لنا كل عام دراسي تطلعات جديدة وطموحات مغلفة بالإصرار في العملية التعليمية من هنا نبدأ برسم طريق لنجاح أبنائنا ونضع طرق وأساليب تربوية لنهيئ أبناءنا لاستقبال عام دراسي جديد الكتاب الصحفي محمد النحاس عزب المتخصص في التربية والصحة النفسية يقدم لنا بعض النصائح والإرشادات المتبعة للقدرة على تهيئة الطفل نفسيا قبل بداية العام الدراسي
ما هي مظاهر الخوف المرضي من المدرسة؟
هناك عدة مظاهر للخوف المرضي من المدرسة ومن هذه المظاهرة الخوف المستمر الذي قد ترافقه أعراض أخرى كالصداع وألم الظهر واضطرابات المعدة والإحساس بالعجز والشعور بالقلق والتوتر وخفقان القلب والشعور بالنقص واحمرار الوجه والشعور بعدم القدرة على الاستمرار واقفا وتوقع الشر وشدة الحذر والحرص أو التهاون والاستهتار والاندفاع وسوء التصرف والإجهاد والإغماء وزغللة النظر والدوار والارتجاف والتقيؤ والاضطرابات في النطق والعزلة كما يزداد خوفه كلما ازداد عدد الحاضرين وليست كثرة الناس شرطا لحدوث الرهاب الاجتماعي إذ أنه يحدث الرهاب للفرد عند مواجهة شخص واحد فقط وتزداد شدة الرهاب كلما ازدادت أهمية ذالك الشخص كحواره مع معلمته في الفصل وليس بالضرورة أن تكون كل هذه المظاهر تصاحب كل حالة رهاب ولكن تتفاوت بحسب الحالة ودرجة الرهاب وعمر الحالة وطبيعة البيئة التي يعيض فيها الفرد وقد يوجد بعض المصابين بهذا العرض يتشبث بصحبة شخص معين بالذات كأمه أو أبيه أو صديقه كما قد يكون الرهاب معطلا للنشاط فيمتنع الطفل المصاب للذهاب إلى المدرسة لعدد من الأيام كما أن كثيرا ممن يعانون من الرهاب الاجتماعي يقضون وقتا صعبا في ابتداء الصداقات أو المحافظة عليها
وما هي أهم العوامل التي تساهم في نشأة مشاعر الصدمة والخوف لدى الطفل؟ وهل يمكن أن يؤثر رهاب المدرسة على الطفل عند بلوغه؟
تدليل الأم والإفراط بالحماية الزائدة تنمي لديه الإتكالية والاعتماد عليه بكل شيء يجعله شديد التعلق بها مما يجعل صعوبة بالغة بالابتعاد عنها
الاكتفاء بالأصدقاء من العائلة فقط فالوالدان يمنعانه مع اللعب مع الغريب والجيرتن مما يجعل الطفل غير قادر على تكوين العلاقات ومخالطة الناس
كثرة الخلافات التي تحدث بالمنزل سواء كانت بين الوالدين أو الإخوة في المنزل مما يشعره بحدوث شيء مؤسف بالمنزل أثناء وجوده في مدرسته
القلق الزائد عند الأم إذا كان الطفل وحيدها فهي بذالك تنقل للطفل هذه المشاعر السلبية من الخوف الزائد فيرفض بذالك تباعا الذهاب ويرغب بالبقاء مع الأم لأن المدرسة سوف تبعدها عنه
الخبرات المؤلمة التي يتعرض لها كان يعاقبه المعلم أو يقوم الأطفال بضربه أو تخويفه أو حتى تحقيره فكل تلك الأسباب تؤدي لظهور الفوبيا
ونجد أنه إذا لم يتم الأخذ بالاعتبار تجاه ذالك فمن الممكن أن يزداد رهاب المدرسة عند الطفل في المستقبل
كيف تتعامل الأم مع الطفل المهمل دراسيا؟
من الممكن التعامل مع الطفل بأن يكون العقاب نفسيا أو معنويا لأن العقاب النفسي كالتوبيخ أو العقاب المعنوي كحرمان الطفل من النزهة قد يكون أكثر إيجابية في نتائجه من العقاب البدني تمثلا في القسوة والضر حيث تعتبر القسوة من أسوأ وأخطر الظواهر التي يتعرض لها الأطفال وتهدد حياتهم
وكيف نفعل إذا ترك الطفل المدرسة؟
في هذه الحالة يجب أن نشجع الطفل على ذهابه للمدرسة وعمل برنامج خاص له وذالك من خلال توفير كافة أساليب الراحة البدنية والذهنية فيتم إيقاظه بهدوء وبتسميعه كلمات حلوة يرتاح ويفرح لسماعها كذالك عند رجوعه من المدرسة ويجب مشاركته بأسئلة عن ماذا فعلت في المدرسة اليوم وماذا أخذت من واجبات الدروس وأنشطة وماذا فعلت الأستاذة وماذا قالت وهكذا... كذالك أفرحه بهدايا بين الوقت والآخر وامنحه بعض الشخصيات الكرتونية المحببة إليه ويجب التحدث مع الطفل عن برنامجه الجديد وما سيشمله وذالك حتى نسهل عليه انتقاله من روتين الصيف الأكثر استرخاء إلى النظام الدراسي الذي يتسم بنظام معين ويجب تخصيص وقت إضافي للتواصل مع الطفل وتشجيعه على طرح الأ ئلة عن التغيرات في الروتين اليومي إن ذالك سيعزز من ثقته بنفسه وسيزيد من تشوقه للذهاب إلى الحضانة أو المدرسة
وهناك عدة نصائح وإرشادات يجب إتباعها للبعد عن الروتين اليومي للطفل
يجب أن تكون حقيبة الطفل المدرسية وملابسه جاهزة وذالك حتى لا يضيع وقتا ثمينا في تحضيرها
الاستيقاظ مبكرا بحثي يكون هناك وقت كافي للاستعداد قبل وصول حافلة النقل المدرسي
يجب أن يكون لدى الطفل الوقت الكافي للاغتسال وتناول الإفطار الصحي في جو هادئ وذالك حتى يتزود بالطاقة اللازمة للفترة الصباحية
الالتزام بمواعيد المدرسة والحصص المدرسية مع متابعة الطفل من خلال كراسة المتابعة المدرسية
التواصل المستمر مع الأخصائي الاجتماعي والنفسي بالمدرسة


Haut
  Profil Envoyer un message privé 
 

Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 0 invités

Modérateurs:

taha, anass

Permissions de ce forum:

Vous ne pouvez pas poster de nouveaux sujets
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets
Vous ne pouvez pas éditer vos messages
Vous ne pouvez pas supprimer vos messages
Poster un nouveau sujet Répondre au sujet  [ 1 message ] 


cron
Créer un forum | © phpBB | Entraide & support | Forum gratuit